القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

أهم حدث لتطوير جدة، مشروع "إعادة إحياء جدة التاريخية"

جدة البلد

تشهد المنطقة التاريخية المحمية من قبل منظمة اليونسكو في جدة حاليًا عملية ترميم وإعادة إحياء واسعة النطاق تشمل كل شيء من الهندسة المعمارية المميزة ومختلف المرافق والمحلات والمطاعم لتواكب الحداثة والعصرنة.

يمكن للسياح القادمين إلى جدة اليوم زيارة منطقة جدة التاريخية والاستمتاع بمبانيها التقليدية والأبراج المائلة التي تشبه برج بيزا المائل في ايطاليا. للباحثين عن فندق مميز للاقامة في جدة نرشح لكم فندق الريتزكارلتون جدة المميز الذي يتميز بتوفر جميع مرافق الراحة من غرف واسعة، مفروشات مريحة، موقف سيارات مجاني، حمامات سباحة ومطاعم رائعة.

تتمتع المدن المطلة على البحر بأجواء خاصة بها ومدينة جدة المطلة على البحر الأحمر في المملكة ليست استثناء. جدة غير (جدة مختلفة)، كما يقول المثل؛ وعلى مدى قرون، لم تستضف هذه البوابة المزدهرة المزدهرة الحجاج في طريقهم إلى مدينة مكة المكرمة فحسب، بل استضافت أيضًا التجار والمسافرين العابرين من جميع أنحاء العالم العربي وشرق إفريقيا والشام وجنوب شرق آسيا. 

لا يزال الانفتاح التاريخي وسهولة الوصول لمدينة جدة - بالمعنى الحرفي والمجازي - حاضرًا ويمكن تعقبه حتى يومنا هذا، لا سيما في أقدم أحياء المدينة في البلد.

عبارة عن مجموعة متعرجة من الأسواق والمساجد وحوالي 650 مبنى تقليديًا مترابطًا بشكل مريح معًا في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 2.5 كيلومتر مربع، تشتهر منطقة "البلد" ببيوتها المبهرة والمكونة من الحجر المرجاني والمزينة بشكل فريد بالرواشين (جمع روشان) وشرفات مغلقة من خشب الساج. يعود تاريخ هذه الأبراج إلى عدة قرون.

بمجرد أن أصبحت المنازل العائلية المهيبة للنخبة التجارية في المدينة، سقطت العديد من المباني في حالة يرثى لها من الإهمال والنسيان على مدى العقود القليلة الماضية، بسبب الاهتمام بتكاليف الصيانة المرتفعة وإغراء الأحياء الأحدث والأكثر لمعانًا مع توسع حدود مدينة جدة.

البدء في مشروع الترميم

جدة التاريخية


ولكن هناك أمل جديد للحي القديم: بفضل قائمة اليونسكو للتراث العالمي المرموقة والتي تم الحصول عليها بشق الأنفس (تم منحها لأول مرة في عام 2014) والخطة المقدمة حديثًا بقيادة منطقة جدة التاريخية، وهي إدارة تابعة لوزارة الثقافة السعودية، البلد في المراحل الأولى من جهود ترميم واسعة النطاق وشاملة تغطي كل شيء من العمارة الحجازية المميزة للحي إلى تراثها الطهوي.

تقول المرشدة السياحية في البلد عبير أبو سليمان: "إيطاليا بها برج واحد مائل، لكن البلد بها المئات". عبير أبو سليمان، هي أول امرأة سعودية تحصل على رخصة مرشد سياحي، وتعتبر نفسها جداوية محلية رغم أنها ولدت في العاصمة السعودية الرياض وعاشت في الخارج لسنوات عديدة. 

في اللغة المحلية، كما أوضحت، يطلق على المباني المائلة بشكل كبير اسم "المسترخية"؛ لكن لا أحد ينكر أن بعضها على شفا الانهيار. على هذا النحو، فإن الترميمات المعمارية هي التركيز الأكثر إلحاحًا لخطة إعادة إحياء الحي.

الاعلان عن خطط ترميم منطقة البلد

حي جدة التاريخي

في حين تم الإعلان عن الخطط رسميًا فقط في سبتمبر 2021، بدأ البناء منذ عدة سنوات مع الفريق في الحي التاريخي بجدة مع التركيز على إنقاذ 34 من المباني الأكثر تضررًا والأهم من الناحية المعمارية في البلد، مع 56 مبنى إضافي تقع مباشرة تحت إشراف رؤية المملكة 2030، وهي مبادرة حكومية واسعة النطاق لتغيير البلاد.

من أجل الحفاظ على قائمة اليونسكو المرغوبة وضمان الأصالة، يجب أن تتبع جميع إصلاحات المباني مجموعة صارمة من الإرشادات ، وهذا ليس بالأمر الهين، مع الأخذ في الاعتبار عمر المباني المعنية. 

بينما أكد التأريخ الكربوني أن بعض أجزاء المباني يعود تاريخها إلى 1400 عام (حتى مئذنة مسجد الشافعي التي لا تزال قائمة يعود تاريخها إلى 900 عام)، فإن معظم منازل برج البلد يتراوح عمرها بين 200 و 300 عام.

وهي مصنوعة من حجر مرجاني أبيض لؤلؤي، التي هي عبارة عن مادة مسامية تسمح بالتهوية؛ إضافة إلى ملاط من الحجر الجيري الأرضي والأخشاب، التي غالبًا ما يتم إعادة توظيفها من السفن القديمة أو المستوردة من جنوب شرق آسيا. 

لا تتطلب منازل الأبراج مواد أصلية فحسب، بل تتطلب أيضًا منهجية وحرفية أصلية. لا يزال المشروع في مراحله الأولى، لذا فإن معظم المباني حاليًا في "مرحلة الدعم"، وهو ما يستلزم إلى حد كبير تحقيق السلامة الهيكلية (بمعنى آخر، جعل العديد من المباني المترهلة قائمة).

في حين أن خطة الحفاظ على البلد لا تقل عن كونها طموحة، يتم قياس وتيرة المشروع الضخم بشكل متعمد، بحيث لا تتحول المنطقة بأكملها إلى موقع بناء عملاق وبالتالي تعطيل الحياة المحلية. 

ستكون العملية بطيئة ودقيقة، مثل تجديد منزل بينما لا يزال أصحابه يعيشون فيه، لأن لا أحد يريد طرد سكان البلد المحليين، وكثير منهم أصحاب متاجر صغيرة.

هم اعتبار دائم وغالبًا ما يتم الحديث معهم فيما يخص الترميم. على سبيل المثال، مفهوم إضاءة جديدًا مقترحًا ، حيث كان من المقرر أن يتم تبديل إضاءة المتاجر المتوهجة بألوان أكثر دفئًا ولطفًا من أجل جعل الحي أكثر جاذبية من الناحية المرئية للزوار. 

ولكن قبل تنفيذ الفكرة، تمت استشارة السكان المحليين: أوضح العديد من تجار المنسوجات والأقمشة في المنطقة أن الإضاءة الساطعة كانت ضرورية لعرض الألوان بشكل صحيح، وبالتالي تم إلغاء الفكرة.

متعة تناول الطعام في جدة البلد

يمكن رؤية مثال آخر في مطاعم البلد التراثية الصغيرة، بعضها من أقدم المطاعم في جدة، والعديد منها تديره نفس العائلات لأجيال.

لطالما كان الطعام في جدة اندماجًا دائمًا بسبب موقعه على شاطئ البحر وموقعه الرئيسي كأول ميناء رسمي للاتصال بمكة، ولوحات الحي المميزة - مثل المعصوب اليمني مع الموز المضاف، أو الفول المصري المقترن دائمًا بخبز التميز الأفغاني. تقدم مطاعم جدة نظرة ثاقبة على تراث جدة الغني، كما أنها توفر أطباق لذيذة بشكل مذهل.

مع وجود العديد من هذه المطاعم التي تديرها عائلة مخبأة في متاهة شوارع البلد والأزقة المظللة بالشمس، كانت منطقة جدة التاريخية تقود الجهود لإعادة تصميم (وفي كثير من الحالات ، إضافة) لافتات المتاجر لتحسين إمكانية الوصول للمقيمين والزائرين على حدٍ سواء

حتى أنه كانت هناك حملة لإضافة الأماكن المحلية المفضلة مثل ناجي الحربي وفول فتاح إلى تطبيق التوصيل "لقمتي"، بحيث يمكن الاستمتاع بالطعام المميز في المنزل والوصول إلى عملاء جدد.

فريق متكامل لانجاز المهمة

هذه مجرد أمثلة قليلة لكيفية قيام الفريق في منطقة جدة التاريخية ببذل كل ما في وسعه لإنقاذ روح الحي وتجنب حدوث هدم أثناء الترميم. لا أحد يتطلع إلى تحويل البلد إلى وجهة سياحية مزدحمة مثل البندقية، حيث يبيع كل متجر الهدايا التذكارية الباهظة. 

قالت الدكتورة روائع بخش، رئيسة الاتصالات والمشاركة العامة في المنطقة التاريخية في جدة: "سيكون هذا كابوسي". بخش، مثل العديد من أعضاء الفريق (معظمهم من الإناث)، هي جداوية محلية، مدفوعةً بذكريات طفولتها العزيزة في البلد. "الهدف هو الحفاظ عليه لأولادي وللجيل القادم."

إنه بيان نبيل يتقاسمه الجميع في حي جدة التاريخي، الذي يقع مقره في مبنى تاريخي تم تجديده حديثًا في وسط البلد، ويمتد الشعور إلى ما وراء أبوابه (التي تم ترميمها بخبرة). كما يشارك المعهد الملكي للفنون التقليدية التابع لمدينة البلد والذي افتتح حديثًا، وهو شراكة مع مؤسسة الأمير، في نفس الهدف.

مكرسًا لإحياء التقاليد الحجازية الفريدة والمعمارية في البلد، يتم تعليم الطلاب فنون البناء في العالم القديم، بما في ذلك البناء بالحجر المرجاني، تقنيات الجص الزخرفية، والنجارة في برنامج مجاني مدته سنتان. يقع المعهد الملكي للفنون التقليدية في مبنى عمره 200 عام في قلب مدينة البلد، وهو مثال رائع لما قد تبدو عليه مباني البلد التي سيتم ترميمها بالكامل بمجرد اكتمال المشروع.

المباني الأخرى، التي تم ترميمها سابقًا في مشاريع القطاع الخاص، مثل متحف بيت نصيف وبيت سلوم، تقدم رؤية أخرى لما هو ممكن: الماضي، محفوظ تمامًا. هناك شيء واحد يظل صحيحًا في جميع المجالات: سواء أعيدت إلى مجدها السابق أو أعيد اختراعها باحترام لاستخدامها في المستقبل، فإن البلد سيستمر في الوقوف - حتى لو كان يميل إلى السقوط.

مقالات ذات صلة:

انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات